القائمة الرئيسية

الصفحات

شروط مكرمة ابناء المعلمين بالجامعات وكيفية التقديم ومن تجوز لهم

شروط مكرمة أبناء المعلمين بالجامعات وكيفية التقديم ومن تجوز لهم

خصم لأبناء المعلمين من جامعة «الشـرق الأوسط»

بعثات المكرمة الملكية السامية المخصصة لأبناء المعلمين في الجامعات الاردنية الرسمية
‌أ- تقديم طلب الاستفادة من المكرمة الملكية :
يتم تقديم طلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية المخصصة لأبناء المعلمين من خلال الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد ضمن الفترة الزمنية المحددة التي يعلن عنها لهذه الغاية في الصحف المحلية بعد صدور نتائج الثانوية العامة للدورة الصيفية .
‌ب- الفئات المستفيدة :
الفئات التي يمكن أن تستفيد من التنافس على البعثات الدراسية ( المكرمة الملكية السامية المخصصة لأبناء المعلمين ) هي :
1. أبناء المعلمين العاملين في الوزارة ممن هم على رأس عملهم وفقاً لأحكام المادة 8 / ب من نظام البعثات الدراسية .
2. أبناء المعلمين المعارين والمجازين دون راتب وعلاوات والمنتدبين والمكلفين وفقاً لأحكام المادة 8 / ب من نظام البعثات الدراسية .
3. أبناء المعلمين المتقاعدين من الوزارة .
4. أبناء المعلمين العاملين والمتقاعدين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممن كانوا أصلاً في ملاك وزارة التربية والتعليم قبل 1 / 1 / 1986 على أن تكون خدماتهم السابقة في وزارة التربية والتعليم لا تقل عن عشر سنوات .
5. أبناء المعلمين و / أو المهندسين الذين تم نقلهم إلى مختلف الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية دون طلب منهم على أن تكون خدماتهم السابقة في الوزارة لا تقل عن عشر سنوات .
‌ج- الشروط الواجب توافرها في المتقدم :
يشترط في المتقدم للاستفادة من البعثة الدراسية ( المكرمة الملكية السامية المخصصة لأبناء المعلمين ) ما يلي :
1. أن يكون أردني الجنسية .
2. أن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية أو ما يعادلها للعام الدراسي ذاته وفق أسس القبول المعمول بها .
3. أن لا يزيد عمره على ( 21 ) سنة حتى اليوم الاخير من شهر كانون أول من السنة التي تقدم فيها للاستفادة من البعثة الدراسية .
4. أن لا يكون حاصلا على بعثة أو منحة من أي جهة أخرى أو سبق له الاستفادة من أحكام نظام البعثات الدراسية .
5. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بجناية أو بجنحة مخلة بالشرف والآداب العامة .
6. يشترط للاستفادة من البعثة الدراسية أن يكون والد أو والدة المتقدم معلما أمضى خدمة لا تقل مدتها عن ( 10 ) سنوات فعلية في الوزارة بتاريخ اليوم الاول من شهر أيلول من العام الذي يتقدم به للاستفادة من البعثة الدراسية ويستثنى من ذلك والد أو والدة المتقدم المتوفى وهو على رأس عمله أو الذي انهيت خدمته لعدم لياقته الصحية .
‌د- اختيار المرشحين للاستفادة من المكرمة الملكية السامية :
بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات يتم إجراء التنافس لتحديد أسماء الطلبة أبناء المعلمين المرشحين للاستفادة من المكرمة الملكية السامية المخصصة لأبناء المعلمين بالتعاون مع وحدة تنسيق القبول الموحد وفق التعليمات المعتمدة لهذه الغاية .
‌ه- إعلان أسماء المرشحين للاستفادة من المكرمة الملكية السامية :
يتم الاعلان عن أسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من المكرمة الملكية السامية المخصصة لأبناء المعلمين ضمن قوائم القبول التي تعلن عنها وحدة تنسيق القبول الموحد على مستوى المملكة .
‌و- استكمال متطلبات الابتعاث :
بعد اعلان اسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من المكرمة الملكية السامية المخصصة لأبناء المعلمين ضمن قوائم القبول التي تعلن عنها وحدة تنسيق القبول الموحد على مستوى المملكة يتوجب على الطلبة استكمال الوثائق المطلوبة التالية وتسليمها لمنسق الوزارة في الجامعة التي قبل فيها :
1. يستلم الطالب نموذج العقد الخاص بالمبعوث، ونموذج سند الكفالة ، والنشرة الإرشادية الخاصة بالتعليمات والإجراءات المطلوبة .
2. يقوم الطالب بتعبئة النماذج المطلوبة منه، وتجهيز سند الكفالة والعقد الخاص بالمبعوث
3. يقـوم الطالب بتسليم جميـع النمـاذج المبينة في البند (2) أعلاه موقعة حسب الاصـول، للمنسق في الموعد المحـدد بالاضافة للوثائق التالية :
‌أ- صورة عن كشف علامات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة
‌ب- صورة عن دفتر العائلة ( صفحة الأب، والأم، والطالب )
‌ج- صورة عن هوية الأحوال المدنية
‌د- صورة عن الهوية الجامعية
‌ه- شهادة عدم محكومية تبين أنه غير محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف والاداب العامة
‌و- الوصولات المالية مصدقة حسب الاصول
‌ز- اعتماد أسماء الطلبة المبعوثين :
بعد استكمال اجراءات الطلبة المبعوثين يتم اتخاذ قرار لجنة البعثات الدراسية بالموافقة على ابتعاثهم ليصار الى اصدار كتب رسمية للجامعات الاردنية الرسمية لاعتماد أسماء الطلبة المبعوثين وصرف المستحقات المالية لهم حسب الاصول