2


تعليمات اعادة مواد لرفع المعدل لطلاب التوجيهي


يسمح للطالب الناجح في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة أن يعيد مبحثاً أو مبحثين لمرة واحدة فقط شريطة أن يكون ذلك في الدورة الصيفية من العام الدراسي الذي يلي العام الذي نجح به. وتحسب له العلامة التي حصل عليها في أي مبحث أعاده بغض النظر عن العلامة السابقة لذلك المبحث. وفي حال نجاحه تصدر له شهادة ثانوية عامة وكشف علامات كطالب دراسة خاصة بالمعدل الجديد.


وعليه يسمح للطلبة الذين انهوا بنجاح وحصلوا على شهادة الدراسة الثانوية العامة في الدورة الشتوية أو الصيفية لعام 2009 فقط أن يتقدموا لمبحث أو مبحثين بمستوياتهما لمرة واحدة فقط في هذه الدورة الصيفية لعام 2010 لغايات رفع المعدل .


ولا يسمح لطلبة سوق العمل الناجحين أن يتقدموا بطلبات اشتراك للامتحان لغايات رفع معدلاتهم، وإنما يسمح فقط لمن أنهى بنجاح متطلبات السوق + متطلبات الجامعة .


(يقصد بالمبحث  لغايات الإعادة المبحث ذو المستوى الواحد أو المبحث الذي يتكون من مستويين اثنين)


مثال (1): نجح طالب نظامي أو دراسة خاصة في الفرع الأدبي في الدورة الشتوية أو الصيفية لعام 2009 وحصل على شهادة الثانوية العامة لهذا الفرع بمعدل  (64) مثلا وكانت علامتاه في مبحثي الرياضيات والثقافة الإسلامية متدنيتين وأراد إعادتهما  فيجوز له إعادة التقدم في المبحثين بمستوياتهما أي المستويين الثالث والرابع في مبحث الرياضيات والمستوى الثالث في مبحث الثقافة الإسلامية لغايات رفع معدله وذلك في الدورة الصيفية لعام 2010 ولمرة واحدة فقط وفي حال نجاحه تصدر له شهادة ثانوية عامة وكشف علامات كطالب دراسة خاصة بالمعدل الجديد.


مثال (2): نجح طالب نظامي أو دراسة خاصة في فرع التعليم الصحي في الدورة الشتوية لعام 2010 وحصل على شهادة الثانوية العامة لهذا الفرع بمعدل  (69)  مثلا وكانت علامته في مبحث الثقافة الصحية متدنية وأراد إعادته, فيجوز له إعادة التقدم في مبحث الثقافة الصحية بمستوييه الثالث والرابع لغايات رفع معدله وذلك في الدورة الصيفية لعام 2011 ولمرة واحدة فقط وفي حال نجاحه تصدر له شهادة ثانوية عامة وكشف علامات كطالب دراسة خاصة بالمعدل الجديد.


-      وعليه فإن الطالب يحافظ على كشف علاماته السابق حتى ولو حصل بعد إعادته لمبحث أو مبحثين على علامات أقل من علاماته السابقة.


-      وإذا أعاد الطالب مبحثين مثلا فنجح بأحدهما بعلامة مرتفعة ورسب في المبحث الأخر فيعتبر الطالب في هذه الحالة راسبا  ويحافظ  الطالب على كشف علاماته السابق.

  1. انا عدت مادة علوم ارض وحاسوب لرفع المعدل وكان معدلي 64،2 ولما عدت بغاية رفع المعدل رسبة بعلوم الارض وارتفعت علامتي بالحاسوب
    شو يصير لشهادتي وهل انقبل بالجامعه

    ردحذف

  2. انا قدمت توجيهي دورة شتوية 2017 ونجحت بكل المواد بس المعدل مو منيح .. بقدر اعيد مادة او مادتين حتى لو ناجحة فيهم في الدورة الصيفية مشان ارفع المعدا 2017؟؟؟

    ردحذف