0



المجموعة الأولى :

أ- المشتركون الذين سيتقدمون للامتحان في الدورة الصيفية لعام 2012 كمشتركين جدد. ولا يلزمون بتسجيل جميع المباحث/المستويات، على أن يكتبوا عبارة (دراسة خاصة جديد لأول مرة) في الخانة المخصصة لذلك في طلب الاشتراك.

ب- يلزم المشترك الذي لم يستنفد حقه في التقدم ويرغب بالاشتراك في الامتحان كطالب دراسة خاصة/جديد بكتابة تعهد والتوقيع عليه ولا يجوز للموظف في قسم الامتحانات أن يعبئ طلب الاشتراك نيابة عن المشترك الأصيل حتى يتحمل المشترك مسؤولية ما وقع عليه.

المجموعة الثانية :

وهم المشتركون الذين تقدموا في الدورة الشتوية لعام 2012 كمشتركين دراسة خاصة جدد لأول مرة وكذلك الطلبة الذين كانوا نظاميين ونجحوا مدرسياً وأخفقوا في مبحث أو أكثر في امتحان الثانوية العامة يتقدمون بالمباحث التي لم يستكملوا متطلبات النجاح فيها على أن يكتبوا عبارة  (دراسة خاصة/غير مستكمل 2012 شتوية).

المجموعة الثالثة :

وهم المشتركون الذين تقدموا في الدورة الشتوية أو الصيفية لعام 2011 والدورة الصيفية لعام 2010 كمشتركين جدد ولم يتقدموا لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة أربع دورات امتحانية (أي الذين لم يستنفدوا حقهم بالتقدم للامتحان).

المجموعة الرابعة :

وهم المشتركون الذين تقدموا لأول مرة في الدورة الشتوية لعام 2010 ولم يتقدموا للامتحان أربع دورات امتحانية أي الذين لم يستنفدوا حقهم وستكون هذه الدورة هي الفرصة الأخيرة لهم وبعدها لن يسمح لهم التقدم إلا كمشتركين دراسة خاصة جدد.

المجموعة الخامسة :

وهم المشتركون الذين نجحوا وحصلوا على شهادة الثانوية العامة في الدورة الشتوية لعام 2011 والدورة الصيفية لعام 2011 وكذلك في الدورة الشتوية لعام 2012 (دراسة خاصة / طلبة رفع المعدل).

يتم تقديم طلبات الاشتراك للمشتركين عن طريق الدراسة الخاصة للمجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة في مديريات التربية والتعليم حسب الآتي:

1– يعبئ المشترك أو من ينوب عنه بتوكيل (عن طريق كاتب العدل) طلب الاشتراك بخط واضح بالمعلومات المطلوبة مستقاة من شهادة الولادة أو من البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية أو من جواز السفر بحيث يرفق صورة مصدقة عن أي من هذه الوثائق ولا يجوز أن يعبئ طلب الاشتراك من قبل موظفي القسم .

2- يتحمل المشترك مسؤولية تعبئة طلب الاشتراك بالمباحث/المستويات التي يريد التقدم لها ولا يجوز بأي حال من الأحوال تغيير هذه المباحث بعد ذلك.

3- يرفق المشترك صورتين شخصيتين حديثتين بعد مطابقتهما مع صورته الشخصية في جواز السفر أو الهوية الشخصية وليس عن صورة مصدقة عن أي من الهوية أو الجواز مع مراعاة مطابقة الرقم الوطني على هوية المشترك مع الرقم الوطني المثبت على شهادة الولادة للأردنيين، ولا يجوز قبول أي طلب اشتراك دون تقديم إثبات الشخصية ويرفق صورة عن إثبات الشخصية بالطلب.

4- يرفق المشترك صور الشهادات العلمية والوثائق التي سمح له بموجبها التقدم للامتحان على أن تكون مصدقة حسب الأصول وعلى الموظف المستقبل لطلب الاشتراك التأكد من الوثيقة وقراءتها جيداً مع تفاصيلها تلافياً للوقوع في الخطأ .

5- يقدم الطلب مع مرفقاته إلى قسم الامتحانات في مديرية التربية والتعليم أو مكتب المستشارين الثقافيين الأردنيين في الخارج (ضمن الفترة المحددة لاستقبال طلبات الاشتراك) ولا يجوز إرفاق المبلغ نقداً مع الطلب بل يتم إرسال حوالة باسم محاسب وزارة التربية والتعليم في الأردن.

6– تثبت إحدى الصورتين للمشترك على طلب الاشتراك والأخرى يحتفظ بها في المديرية لتثبيتها على بطاقة تحقيق الشخصية فيما بعد. ثم تختم بخاتم الجهة الرسمية التي قبلت الطلب، وتطابق الصورة الشخصية مع الهوية الشخصية من قبل الموظف الذي قبل طلب الاشتراك وكذلك من قبل رئيس قسم الامتحانات في المديرية.

7– يدقق طلب الاشتراك للتثبت من صحته ومطابقته للواقع، مع التركيز بصورة دقيقة على صحة رقم الجلوس السابق، ثم يختم بخاتم الجهة الرسمية التي قبلت الطلب، ويتحمل الموظف الذي قبل الطلب وكذلك رئيس قسم الامتحانات مسؤولية التأكد من صورة المشترك من بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر، والفرع الذي يريد التقدم له وكشف العلامات المرفق بالطلب ونوع الاشتراك للطالب (دراسة خاصة جديد 2012 صيفية ، أو غير مستكمل 2012 شتوية أو غير مستكمل 2011 شتوية أو صيفية، أو غير مستكمل 2010 شتوية أو صيفية ولم يستنفد حقه في التقدم ).

8- ينظم وصل مقبوضات رسمي برسم الاشتراك إذا كان المشترك داخل المملكة الأردنية الهاشمية، أو حوالة مالية باسم محاسب وزارة التربية والتعليم بقيمة رسم الاشتراك إذا كان المشترك خارج المملكة، ويرفق الوصل أو الحوالة بطلب الاشتراك ولا يجوز بأي صورة كانت إرفاق مبلغ نقدي مع طلب الاشتراك للمتقدمين بطلبات اشتراكهم عن طريق المستشارين الثقافيين في الخارج.

9- يوقع الموظف الذي قبل طلب الاشتراك في المكان المخصص لذلك ويكتب اسمه صريحاً ليتحمل المسؤولية كاملة عن تدقيق المعلومات الموجودة في طلب الاشتراك وصحتها.

10- يصادق رئيس قسم الامتحانات على صحة الوثائق التي قبل بموجبها طلب الاشتراك.

رسوم الاشتراك :

( أ ) يكون رسم الاشتراك في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة كالتالي :

- عشرين ديناراً للطالب النظامي.

- خمسة وعشرين ديناراً لطالب الدراسة الخاصة.

(ب) لا تسترد هذه الرسوم بعد استيفائها بأي حال من الأحوال.